منتديات عالم التقنية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات فوكس تايم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل،اوإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

~~~~~~~~~~~تشرفنا بحضوركم الكريم~~~~~~~~~~~~~~
منتديات عالم التقنية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات فوكس تايم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل،اوإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

~~~~~~~~~~~تشرفنا بحضوركم الكريم~~~~~~~~~~~~~~
منتديات عالم التقنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ''العلماء ورثة الأنبياء''

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 33

''العلماء ورثة الأنبياء'' Empty
مُساهمةموضوع: ''العلماء ورثة الأنبياء''   ''العلماء ورثة الأنبياء'' Icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 10:08 am


[size=21]''العلماء ورثة الأنبياء'' 2vbjxft

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واعترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ



''العلماء ورثة الأنبياء'' 99513030


[/size]

العلماء ورثة الأنبياء-الشيخ هشام بن فهمي العارف


أخرج أبو داود في " سننه "
وأحمد وغيرهما وهو في الصحيحة رقم: 1784: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

تَسْمَعُونَ وَيُسْمَعُ مِنْكُمْ، وَيُسْمَعُ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْكُمْ.

وبذلك يظهر العلم وينتشر ويحصل التبليغ، وهو الميثاق المأخوذ على العلماء.

وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في كتابه " أعلام الموقعين " (1/10-11):

ولما
كان التبليغ عن الله سبحانه يعتمد العلم بما يبلغ، والصدق فيه، لم تصلح
مرتبة التبليغ بالرواية والفتيا إلا لمن اتصف بالعلم والصدق، فيكون عالما
بما يبلغ، صادقا فيه، ويكون مع ذلك حسن الطريـقة، مرضي السيرة، عدلاً في
أقواله وأفعاله، متشابه السر والعلانـية في مدخله ومخرجه وأحواله ، وإذا
كان منصب التوقيع عن الملوك بالمحل الذي لا ينكر فضله، ولا يجهل قدره، وهو
من أعلى المراتب السنيات، فكيف بمنصب التوقيع عن رب السماوات؟

فحقيق
بمن أقيم في هذا المنصب أن يعد له عدته، وأن يتأهب له أهبته، وأن يعلم قدر
المقام الذي أقيم فيه، ولا يكون في صدره حرج من قول الحق والصدع به، فإن
الله ناصره وهاديه.

ثم قال:

وأول من قام بهذا المنصب الشريف
سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين، عبد الله ورسوله، وأمينه على
وحيه، وسفيره بينه وبين عباده، فكان يفتي عن الله بوحيه المبين، وكان كما
قال له أحكم الحاكمين: (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا
أَنَا مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ(86) سورة ص .فكانت فتاويه صلى الله عليه وسلم
جوامع الأحكام، ومشتملة على فصل الخطاب، وهي في وجوب اتباعها وتحكيمها
والتحاكم إليها ثانية الكتاب، وليس لأحد من المسلمين العدول عنها ما وجد
إليها سبيلا، وقد أمر الله عباده بالرد إليها حيث يقول: ( .. فَإِنْ
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ
كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ
وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً(59) سورة النساء.

ثم قال:

ثم قام
بالفتوى بعده برك(1) الإسلام، وعصابة الإيمان، وعسكر القرآن، وجند الرحمن،
أولئك أصحابه صلى الله عليه وسلم، ألين الأمة قلوباً، وأعمقها علماً،
وأقلها تكلفاً، وأحسنها بياناً، وأصدقها إيماناً، وأعمها نصيحةً، وأقربها
إلى الله وسيلةً، وكانوا بين مكثر منها ومقلٍّ ومتوسط.


البركةُ معَ أكابركم،

وإن من أشراط الساعة أن يُلتمس العلمُ عند الأصاغر

أخرج
ابن عبد البر في كتاب " العلم وفضله "(2) والبزار في " مسنده " والحاكم في
" المستدرك " وغيرهم، وقال الحاكم: حديث صحيح على شرط البخاري، ولم
يخرجاه، ووافقه الذهبي، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم
قالSadالبركة مع أكابركم).

وأخرج ابن عبد البر أيضاً، وابن المبارك
في "الزهد" واللالكائي في " أصول اعتقاد أهل السنة" والطبراني في " الكبير"
وغيرهم، وهو في الصحيحة رقم (695)، عن أبي أمية الجمحي أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: (إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ).

وذكر أبو عبيد في تأويل هذا الخبر، عن ابن المبارك أنه كان يذهب بالأصاغر إلى أهل البدع، ولا يذهب إلى السِّن.

قلت:
وهذا التأويل لابن المبارك ـ رضي الله عنه ـ صحيح دلَّ عليه قول عبد الله
ابن مسعود رضي الله عنه فيما أخرجه: ابن المبارك، وعبد الرزاق في "مصنفه"
وأبو نعيـم في " الحلية " واللالكائي: ( لايزال الناس صالحين متماسكين (
بخير ) ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم، فإذا
أتاهم من أصاغرهم هلكوا).

وفي رواية أخرى له، أخرجها ابن عبد البر: ( لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا).

لذلك
كان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يقولSadألا إن أصدق القيل: قيل الله،
وأحسن الهدي: هدى محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، ألا إن
الناس لم يزالوا بخير ما أتاهم العلم عن أكابرهم )(1).

وقال أبو
عمر: وقال بعض أهل العلم: إن الصغير المذكور في حديث عمر وما كان مثله من
الأحاديث إنما يراد به الذي يُستفتى ولا علم عنده، وإن الكبير هو العالِم
في أي شيء كان.

وقال أبو عبيد ـ فيما نقله ابن عبد البر ـ: والذي
أرى أنا في الأصاغر أن يؤخذ العلم عمن كان بعد أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم، فذاك أخذ العلم عن الأصاغر.

قلت: وليس بين ما قاله أبو
عبيد والإمام ابن المبارك فرق، فبعد أن نقل ابن حجر في الفتح (13/291): ما
أخرجه أبو عبيد ويعقوب ابن أبي شيبة عن عبد الله بن مسعود قوله:

(
لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه
وسلم وأكابرهم، فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم وتفرقت أهواؤهم هلكوا)،
قال: وقال أبو عبيدة: معناه أن كل ما جاء عن الصحابة وكبار التابعين لهم
بإحسان هو العلم الموروث، وما أحدثه من جاء بعدهم هو المذموم، وكان السلف
يفرقون بين العلم والرأي، فيقولون للسنة علم، ولما عداها رأي.أ.هـ


--------------------------------------------------------------------------------

(1) البرك: صدر كل شيء، والمراد أنهم المقدمون من المؤمنين، يقصد بهم الصحابة رضوان الله عليهم.

(2) راجع غير مأمور، كتاب "صحيح جامع بيان العلم وفضله" للشيخ الفاضل: حسن الزهيري.

(2) أخرجه ابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله"، واللالكائي في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة




''العلماء ورثة الأنبياء'' 99513030



''العلماء ورثة الأنبياء'' 020412230245eln0tlu56o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://techarab.yoo7.com
 
''العلماء ورثة الأنبياء''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "معجزات الأنبياء''

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم التقنية :: المنتدى الإسلامي العام :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: