منتديات عالم التقنية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات فوكس تايم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل،اوإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

~~~~~~~~~~~تشرفنا بحضوركم الكريم~~~~~~~~~~~~~~
منتديات عالم التقنية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات فوكس تايم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل،اوإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

~~~~~~~~~~~تشرفنا بحضوركم الكريم~~~~~~~~~~~~~~
منتديات عالم التقنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ''بيان السنة للقرآن''

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 33

''بيان السنة للقرآن'' Empty
مُساهمةموضوع: ''بيان السنة للقرآن''   ''بيان السنة للقرآن'' Icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 10:18 am


تتبوأ
السنة منزلة عظيمة في الإسلام ، فهي التطبيق العملي لما في كتاب الله ،
وقد جاءت عاضدة لآياته ، كاشفة لغوامضه ، مجلية لمعانيه ، شارحة لألفاظه ،
موضحة لإبهامه ، كما أنها جاءت بأحكام لا توجد في كتاب الله ، ولم ينص
عليها فيه ، وهي لا تخرج عن قواعده وغاياته ، فلا يمكن الاستغناء عنها بحال
من الأحوال ، وذلك لأهميتها العظمى في فهم دين الله والعمل به .

وقد أوضح العلماء أوجه السنة مع القرآن ، وأنها على ثلاثة أنواع :



النوع الأول : أن تأتي مؤكدة لآيات من القرآن الكريم ، ومثاله أحاديث وجوب الصلاة والزكاة والصوم والحج ، كقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمررضي الله عنهما : ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان ) صحيحالبخاري ، فهذا الحديث مؤكد لقوله تعالى في شأن الصلاة والزكاة : {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة } ، ولقوله تعالى في شأن الصوم : {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} ، ولقوله تعالى في شأن الحج : {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين} .


النوع الثاني : أن تأتي مبينة لكتاب الله ، قال سبحانه : {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون} ،

وبيان السنة للقرآن يتمثل في عدة جوانب منها :



1. بيان مجمله :
فقد جاءت كثير من أحكام القرآن العملية مجملة ، فبينت السنة إجمالها ، ومن
ذلك أن الله أمر بأداء الصلاة من غير بيان لأوقاتها وأركانها وركعاتها
وغير ذلك ، فبينت السنة كل ذلك بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وتعليمه لأصحابه كيفيتها ، وأمره لهم بأدائها كما أداها ، فقال صلى الله
عليه وسلم :
( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري
، وفرض الله الزكاة من غير بيان لمقاديرها وأوقاتها وأنصبتها ، وما يزكَّى
وما لا يزكَّى ، فجاءت السنة ببيان كل ذلك وتفصيله ، وشرع الله الحج من
غير أن يبين مناسكه ، فبين صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله تلك المناسك
وقال في حجة الوداع :
( لتأخذوا عني مناسككم ) رواه مسلم
، وكذلك بين صلى الله عليه وسلم أحكام الصوم مما لم ينص عليه في الكتاب ،
وأحكام الطهارة والذبائح والصيد والأنكحة ، وأحكام البيوع والجنايات
والحدود ، وغير ذلك مما وقع مجملاً في القرآن وفصله النبي صلى الله عليه
وسلم .



2. تخصيص عامه : فقد وردت في القرآن أحكام عامة جاءت السنة بتخصيصها ، ومن ذلك قوله تعالى : { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } ، فهذه الآية عامة في كل أصل موروث ، فخصص صلى الله عليه وسلم ذلك بغير الأنبياء فقال عليه الصلاة والسلام : ( لا نوْرَثُ ما تركنا صدقة ) رواه البخاري .
3. تقييد مطلقه : فقد ورد في القرآن آيات مطلقه جاءت السنة بتقييدها ، ومن ذلك قوله تعالى : { من بعد وصية يوصي بها أو دين } ، فأمرت الآية بإخراج الوصية من مال الميت ولم تحدد مقدارها ، فجاءت السنة مقيدة للوصية بالثلث .


4. توضيح المشكل : فقد أشكل فهم بعض الآيات على الصحابة ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوضح لهم ما أشكل عليهم ، ومن ذلك ما رواه البخاري عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : لما نزلت هذه الآية { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } ، شق ذلك على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه ليس بذاك ، ألا تسمعون إلى قول لقمان : {إن الشرك لظلم عظيم } )
، ففهم الصحابة رضي الله عنهم أن المراد بالظلم في الآية عموم الظلم ،
فيدخل في ذلك ظلم الإنسان نفسه بتقصيره في بعض الحقوق ، فأزال صلى الله
عليه وسلم هذا الإشكال بأن الظلم ليس على عمومه ، وإنما المقصود منه أعظم
أنواع الظلم الذي هو الشرك بالله عز وجل .

وهذان النوعان السنة المؤكدة والسنة المبينة لم يخالف فيهما أحد من أهل العلم .


النوع الثالث :
أن تأتي السنة بأحكام زائدة على ما في القرآن ، فتوجب أمراً سكت القرآن عن
إيجابه ، أو تحرم أمراً سكت القرآن عن تحريمه ، ومن أمثلة هذا النوع
الأحاديث التي تحرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها ، وتحريم
الحمر الأهلية ، وكل ذي ناب من السباع ، وغير ذلك .

وهذا
النوع وإن كان زائداً على ما في القرآن إلا أنه تشريع من رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، وهو مما يجب طاعته فيه ولا تحل معصيته امتثالاً لما أمر
الله به من طاعة رسوله قال تعالى :
{ من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا} .
وبهذا
نتبين منزلة السنة ومكانتها في الشريعة ، وأنه لا يمكن الاستغناء عنها
بحال من الأحوال ، بل لا يمكن أن يفهم الكتاب بمعزل عن السنة ، وأي دعوة
لفصل أحدهما عن الآخر إنما هي دعوة ضلال وانحراف ، وهي في الحقيقة دعوة إلى
هدم الدين وتقويض أركانه والقضاء عليه من أساسه



منقول من الشبكة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://techarab.yoo7.com
 
''بيان السنة للقرآن''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلقة برنامج " اصول السنة " مع فضيلة الشيخ " محمد حسان " بمساحة 132 ميجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم التقنية :: المنتدى الإسلامي العام :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: